>

السبت، 2 مارس 2013

علامات وأعراض فقر الدم الخفيف

 علامات وأعراض فقر الدم الخفيف

إذا كنت ممن يشكون الوهن أو تهالك على ما يبدو لا لسبب، قد يكون فكرة جيدة لزيارة الطبيب ويكون فحص الدم . فقر الدم يمكن أن يسبب هذا المرض بنسبة  اللأفراد الأصحاء أن يشعر بالكآبة والإحباط. فقر الدم ليس معديا. العديد من أشكال فقر الدم يمكن علاجها من خلال المكملات الغذائية وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين (أ) نقص أو المعدنية.

تعريف  فقر الدم

 فقر الدم هو، واضطراب الأكثر شيوعا المتعلقة خلايا الدم الحمراء، عندما الخلايا في الجسم تصبح تعاني من نقص الأكسجين. هذا يحدث عندما كمية الهيموجلوبين في الدم يصبح غير كاف. أساسا، تصبح حرمان خلايا الجسم من الواهبة للحياة جزيئات الأكسجين.

أنواع  فقر الدم

 نقص الحديد فقر الدم يحدث عندما يكون الجسم ليس لديها إمدادات كافية من الحديد لتصنيع الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم. هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من فقر الدم. الفوليك فقر الدم بسبب نقص حمض يحدث عندما يكون الجسم لا يملك ما يكفي من حمض الفوليك للمساعدة في خلايا الدم الحمراء الناضجة. هذا هو الشكل الثاني الأكثر شيوعا من فقر الدم. ويمكن تصنيف فقر الدم الذي يسببه نقص مثل هذه كما خفيفة، وأوجه القصور يمكن علاجها بسهولة مع النظام الغذائي والمكملات.

علامات التحذير

 علامات التحذير من فقر الدم تشمل الشعور بالتعب، خافت، بالدوار، من التنفس أو سيئة عموما؛ جود الجلد شاحب واللثة، وسرير الظفر أو بطانات جفن، أو وجود الشفاه المزرقة. في النساء، وزيادة النزيف خلال فترة، أو عدم وجود الدورة الشهرية، قد يشير إلى فقر الدم

أعراض فقر الدم

  وبالإضافة إلى هذه العلامات الشائعة، كثير من الناس من ذوي الخبرة وفقر الدم ضربات القلب المتسارعة، وخاصة عندما تمارس، وكذلك ضيق في الصداع، والتنفس وصعوبة في التركيز.
 
محددة لفقر الدم بسبب نقص الحديد هو الرغبة في تناول مواد مثل التراب أو الورق. قرحة الفم وجود تشققات أو في زوايا الفم هي الأعراض الشائعة الأخرى من فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  
يجوز للشخص الذي لديه الفوليك فقر الدم حمض يعانون من أعراض مثل فقدان حاسة اللمس أو "أحر من الجمر" ضجة كبيرة في اليدين أو القدمين. ويمكن ملاحظة الحماقات أو صعوبة المشي. وتشمل أعراض أكثر خطورة العته، والهلوسة وجنون العظمة وانفصام الشخصية.

عوامل الخطر من فقر الدم

الأشخاص الأكثر عرضة للخطر لتطوير فقر الدم تشمل النساء الحوامل أو المرضعات، وكبار السن نساء والرضع والأطفال الصغار والمراهقين. يتم تشخيص سوى 2 في المائة من الذكور، مقارنة مع 9٪ من الإناث، مع فقر الدم. الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول أكثر عرضة لتطوير الفوليك فقر الدم بسبب نقص حمض، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الكحول يتداخل مع التمثيل الغذائي للتجهيز من حمض الفوليك.

علاج فقر الدم

مكن للطبيب فحص مستويات الحديد وحمض الفوليك في الدم لتحديد ما إذا كان لديك فقر الدم. على التشخيص، ويجوز له أن تطلب منك أن تتبع مسار معين للتغذية والمكملات. الأطعمة التي توفر المستويات اللازمة من الحديد لمكافحة فقر الدم بسبب نقص الحديد تشمل الكبد واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والقمح والجرثومية والخضروات الورقية الخضراء. الأطعمة التي توفر مستويات عالية من حمض الفوليك وتشمل الفواكه الطازجة وغير مطبوخة والخضروات، والحبوب الكاملة، والسبانخ، والبروكلي وعصير البرتقال.
 
شرب عصير البرتقال هو أيضا وسيلة جيدة للحصول على فيتامين C، والتي يحتاجها الجسم للمساعدة في امتصاص الحديد. قد يوصي طبيبك أيضا الحد من استهلاك الشاي وتجنب مضادات الحموضة، كما ثبت على حد سواء للتدخل في هذه العملية.

 علامات وأعراض فقر الدم الخفيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق